Tuesday , 21 October 2014
(Satellite = Nilesat 7 West) (FREQ = 10815) (POL = H) (S/R = 27485) (FEC = 3/4)

عاجل
مروحيات تقصف الطارمية ومفخخات تضرب حسينات في بغداد وكركوك

مروحيات تقصف الطارمية ومفخخات تضرب حسينات في بغداد وكركوك

مروحيات تقصف الطارمية ومفخخات تضرب حسينات في بغداد وكركوك
 قصفت طائرات مروحية للجيش العراقي اهدافاً داخل حي سكني في الطارمية وتسبب في قتل وجرح عدد من المواطنين من دون معرفة طبيعة الهدف، وهو اول قصف بالطائرات بعد الانسحاب الأمريكي. على صعيد آخر قتل 18 على الاقل واصيب اكثر من مئة بجروح في انفجار خمس سيارات مفخخة استهدفت امس حسينيات في بغداد وكركوك اثناء صلاة الجمعة. وقتل 14 شخصا على الاقل واصيب حوالي 35 آخرين في انفجار اربع سيارات مفخخة في بغداد. وقتل اثنان واصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدفت حسينية المصطفى في حي الجهاد غربي بغداد. واكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك تلقي ستة قتلى و12 جريحا اصيبوا في انفجار سيارة مفخخة في حي الجهاد . وقتل ثلاثة واصيب ستة بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند حسينية اهل الرسول في منطقة الكسرة، في شمال بغداد. كما قتل اربعة واصيب 12 بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند حسينية الصدرين في الزعفرانية، في جنوب بغداد . وتحدثت مصادر طبية في مستشفيي مدينة الطب والكندي عن تلقي اربعة قتلى ومعالجة 16 جريحا اصيبوا في انفجار سيارة مفخخة عند حسينية في الكسرة. بدوره، قال مصدر طبي في مستشفى الزعفرانية تلقينا جثتين و 15 جريحا في الهجوم. ووقعت الهجمات بالتزامن مع صلاة الجمعة،. وفي هجوم اخر، قتل خمسة اشخاص واصيب ثمانية بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف حسينية المهدي في حي البنوك،في شمال شرق بغداد .
واكد مصدر طبي في مستشفى الكندي تلقي اربع جثث ومعالجة 12 جريحا اصيبوا جراء انفجار سيارة مفخخة في حي البنوك.
وفي كركوك قتل اربعة واصيب عشرات آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة عند حسينية الرسول الاعظم في حي واحد حزيراني جنوب المدينة.
فيما اصيب إمام صلاة الجمعة الشيخ محسن البطاط، معتمد المرجع محمد سعيد الحكيم احد المراجع الشيعة الاربعة الكبار في النجف بجروح جراء الانفجار.
واكد مدير صحة كركوك صديق عمر رسول ، تلقي أربع جثث ومعالجة 71 جريحا، مشيرا الى ان عدداً منهم مصابون بجروح بليغة.
وادى الانفجار الى انهيار عدد من المنازل ووقوع اضرار مادية كبيرة في منازل اخرى واحتراق وتدمير اكثر من عشر سيارات واحداث حفرة قطرها ثلاثة امتار تقريبا، وفقا لمراسل فرانس برس.
وبالتزامن مع هذا التفجير، لقي 5 عناصر من الشرطة حتفهم وأصيب 7 آخرون في تفجيرين منفصلين استهدف أحدهما دورية أمنية بمحافظة ديالى بغداد.
وقال مصدر أمني ان عبوة ناسفة موضوعة على الطريق استهدفت دورية أمنية في حي بلور بديالي ظهر امس؛ ما تسببت في جرح أحد عناصر الشرطة.
وأضاف المصدر أن عبوة ثانية انفجرت بمجرد تجمع المواطنين والعناصر الأمنية في مكان التفجير الأول؛ مما أدى الى مقتل 5 من أفراد الشرطة، بينهم ضابط برتبة رائد، واصابة 6 آخرين. وختم المصدر بأن قوات أمنية طوقت مكان الحادث، فيما نقلت سيارات اسعاف الجرحى والقتلى الى مستشفى.
على صعيد آخر جدّد رئيس الوزراء نوري المالكي، امس، التزامه بمواصلة تفتيش الطائرات والشاحنات التي تعبر أجواءه وأراضيه في طريقها الى سوريا، لضمان عدم نقل الأسلحة لطرفي النزاع فيها استجابة لدعوة وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي أبلغ هذا الطلب من الادارة الامريكية الى المالكي.
وقال بيان لمكتب المالكي ان العراق سيواصل عمليات تفتيش الطائرات والشاحنات التي تعبر الأجواء والأراضي العراقية الى سوريا .
وأضاف أن هذا الاجراء يأتي لضمان عدم نقل السلاح الى طرفي النزاع في سوريا .
وكان كيري أعلن خلال مؤتمر صحافي عقده ببغداد في 24، أنه أبلغ المالكي بأن طائرات ايرانية ما زالت تحمل أسلحة الى سوريا عبر المجال الجوي العراقي.
يذكر أن الحكومة العراقية أعلنت، في الأشهر الماضية، أنها فتشت طائرتين ايرانيتين، الأولى متجهة من ايران الى دمشق، والثانية عائدة من سوريا الى طهران، معلنة أنها لم تجد على متنهما أي أسلحة أو أعتدة حربية، بينما أبدت واشنطن في أكثر من مناسبة انزعاجها بسبب استمرار ما قالت انه تدفّق للسلاح الى سوريا من ايران عبر الأجواء العراقية، وهو ما نفته بغداد باستمرار.