Sunday , 23 July 2017

عاجل
مسودة قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية

مسودة قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية

مسودة قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والذي اقره مجلس الوزراء في مطلع شهر كانون الأول الماضي واحاله الى مجلس النواب، وسط احتمالات تعذر اجراء الانتخابات أصلا.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت أن مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية الذي صوت عليه مجلس الوزراء سيخفض عدد أعضاء مجالس المحافظات في العراق باستثناء محافظة كركوك ومحافظات إقليم كردستان من 4477 عضواً إلى 226.

وقال المتحدث باسم المفوضية مقداد الشريفي في حديث صحفي ان “ما صوت عليه  مجلس الوزراء يوم امس هي مسودة قانون اقترحها مجلس الوزراء بعد تشكيل لجنة تضم ممثلين من مجلس المفوضين”.

وكان مجلس الوزراء استضاف لدى اقراره مشروع  قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، في مطلع كانون الأول الماضي اعضاء مفوضية الانتخابات وجرى طرح القضايا الاشكالية في القانون للتوصل الى مشروع قانون متكامل وعرضه على مجلس النواب”.

وكان الشريفي اكد أن “القانون سيخفض عدد أعضاء مجالس المحافظات في عموم العراق عدا محافظات إقليم كردستان ومحافظة كركوك من 447 عضواً إلى 226، أي ما يقارب 50% من أعضاء المجالس″.

وأضاف، أنه “تم اقتراح أكثر من مقترح وتم التصويت على أن يكون عشرة أعضاء مجلس محافظة لكل المحافظات الذي يكون عدد نسماتها مليون فما دون، ويكون هناك عضو واحد في مجلس المحافظة لكل مئتي الف نسمة، على أن لا يتجاوز العدد 35 مقعداً”، مبيناً أن “القانون الذي صوت عليه مجلس الوزراء سيذهب إلى البرلمان ويقرأ قراءة اولى وثانية ومن ثم يتم اقراره”

001 002 001 002 003 004 005 006 007 008 009 010