Monday , 24 July 2017

عاجل
مساعٍ مصرية لتفعيل اتفاق تصدير مليون برميل من خام البصرة

مساعٍ مصرية لتفعيل اتفاق تصدير مليون برميل من خام البصرة

قال مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الثلاثاء، إن بلاده والعراق بدأتا في إنهاء الإجراءات المتعلقة بتفعيل اتفاق توريد مليون برميل من خام البصرة لتكريرها في القاهرة، دون تحديد موعد زمني لذلك.

وأضاف المصدر، مفضلاً عدم نشر اسمه، أن مصر تعمل على الإسراع بدخول الاتفاق حيز التنفيذ، خاصة بعد أن خيّم الجمود التام على سريان الاتفاق مع شركة “أرامكو” السعودية.

وأكد المصدر، أن مصر تسعى جاهدة لتوفير بدائل لكميات المشتقات البترولية التي أوقفتها “أرامكو” منذ مطلع أكتوبر 2016.

وكانت مصر، تحصل بموجب اتفاق مع “أرامكو”، على 700 ألف طن من المشتقات النفطية شهرياً بتسهيلات كبيرة، قبل أن توقف الأخيرة توريد النفط السعودي.

ووقعت مصر والعراق اتفاقاً في مارس/ آذار 2016، خضع للمناقشة مجدداً أثناء زيارة وزير البترول المصري طارق الملا، إلى بغداد نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2016، لاستيراد نفط البصرة وتكريره في القاهرة.

وتدخل رئيس الوزراء المصري، شريف اسماعيل، مجدداً، في المناقشات مع الجانب العراقي في الآونة الأخيرة، لتفعيل الاتفاق وتخفيف الضغوط على الموازنة العامة للدولة، عبر توفير احتياجاتها من الأسواق العالمية.

وترى مصر أن الاتفاق مع العراق حال تفعيله، سيصب في مصلحة البلدين، وسيوفر احتياجات الجانب العراقي من المشتقات النفطية، إضافة إلى توفير الخام الذي ترغب القاهرة في شرائه، وخاصة بعد أزمة أرامكو السعودية.

وتعمل شركات مصرية حالياً في البصرة في مجالات النفط والغاز؛ وهيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي “بلوك 9″، جنوبي العراق، بنسبة 10%.