Wednesday , 20 September 2017

عاجل
مصر تتسلم أولى شحنات النفط العراقي

مصر تتسلم أولى شحنات النفط العراقي

صرح وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الاثنين بأن بلاده ستتسلم أولى شحنات النفط العراقي والمقدر حجمها بنحو 2 مليون برميل من النفط الخام في 12 أيار الجاري.

وقال الملا، في تصريح لـ”اليوم السابع”، إنه “تم الانتهاء من تعبئة الناقلات المصرية بميناء البصرة، وبدأت في التحرك إلى الموانئ المصرية”، مبينا أن “هذا التعاقد هو بداية جيدة للتعاون مع الجانب العراقي في العديد من المجالات خلال الفترة المقبلة، وخاصة مشاركة الشركات المصرية في إعادة تأهيل منشآت النفط العراقية”.

وأكد الوزير أن “الاتفاق بين القاهرة وبغداد لاستيراد النفط لم يكن بديلا عن شحنات (أرامكو) السعودية”.

وينص التعاقد بحسب الملا مع الجانب العراقي على توريد 12 مليون برميل سنويا من نفط البصرة الخفيف لمدة سنة قابلة للتجديد، وبشروط دفع ميسرة، بالإضافة إلى أنه سيتم تكرير النفط العراقي فى معامل التكرير المصرية.

تسعى الهيئة العامة للبترول إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، حيث جددت الهيئة اتفاقها مع مؤسسة البترول الكويتية، لمدة 3 سنوات لتوريد حوالي 1.5 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية.

ونحو 2 مليون برميل من الخام شهريا لتكريرها بالمعامل المصرية، بفترة سماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يوما، و270 يوما بالنسبة لتوريد الخام.