Tuesday , 30 May 2017

عاجل
ديالى: غير جاهزين امنيا وسياسيا للانتخابات

ديالى: غير جاهزين امنيا وسياسيا للانتخابات

اكدت محافظة ديالى عدم جاهزيتها امنيا وسياسيا لاجراء الانتخابات المحلية العام الحالي مؤيدة دمجها مع الانتخابات النيابية في نيسان 2018 لاختزال النفقات المالية لموازنة الدولة وتوجيهها نحو ابوابا اكثر اهمية للمواطن.
وقال رئيس مجلس ديالى علي الدايني ان المحافظة غير مهياة تماما لاجراء الانتخابات المحلية لعدم اكتمال عودة النازحين من داخل وخارج المحافظة وعدم الوصول الى استقرار امني واقتصادي واضح مشيرا الى ان النازحين عير مهيئين نفسيا للاقتراع بسبب ظروف وماسيب النزوح الى جانب المخاوف من استحواذ المجاميع الخارجة عن القانون على المراكز الانتخابية والتلاعب بالعملية الانتخابية.
واعتبر الدايني اجراء الانتخابات المحلية العام الحالي ظلما كبيرا لديالى بسبب الاوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية نتيجة لمخلفات داعش الارهابي وابرزها ما تعرض له القطاع الزراعي من دمار وخراب والذي يعد الشريان المعيشي الاساسي لسكان ديالى.
ولفت الى مخاطر وجود بقايا داعش في بعض مناطق ديالى وتاثيرها على تأمين مناطق الاقتراع في القصبات النائية منبها من العزوف الانتخابي جراء انعدام وتردي الخدمات وفشل الحكومات المحلية السابقة في مهامها الخدمية.
واعرب الدايني عن تأييد غالبية مسؤولي ديالى لدمج الانتخابات المحلية مع النيابية في نيسان 2018 والتي تعد افضل الحلول لتحقيق استقرار اجتماعي وامني في ديالى كاشفا عن احالة قرار لمجلس المحافظة الى مجلس النواب موقعا من قبل 22 من اصل 29 عضوا في مجلس ديالى يطالب بتأجيل الانتخابات المحلية.
ويشهد العراق سجالات سياسية حادة حيال موعد الانتخابات المحلية بسبب ظروف الحرب مع داعش وعدم اكتمال عودة النازحين لمناطقهم اضافة الازمة المالية التي تعصف بالبلاد