Wednesday , 20 September 2017

عاجل
حزب الديمقراطي الكردستاني: استقلال كردستان سيدعم موارد العراق المالية

حزب الديمقراطي الكردستاني: استقلال كردستان سيدعم موارد العراق المالية

اكد الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان (المنتهية ولايته) مسعود بارزاني، الاثنين، ان استقلال الاقليم سيزيد موارد العراق المالية، لافتا الى ان المفاوضات لازالت جارية بين بغداد واربيل بشأن الاستفتاء.

وقالت النائب عن الحزب نجيبة نجيب ، ان “انفصال الاقليم سيدعم العراق اقتصاديا اضافية، الى التخلي عن المناصب الحكومية في الدولة العراقية”.

وأضافت ان “مفاوضات اربيل مع بغداد لازالت مستمرة بشأن الاستفتاء”، مشيرا الى ان” الشعب الكردي تم تهميشه من الحكومة المركزية طيلة 13 عاما فلابد من منحه حقوقه “، وأشارت الى ان” حكومة الإقليم ترغب بشراكة حقيقية مع بغداد بالمناصب والموارد الطبيعية وحل المشاكل العالقة”.

واتفق الوفد الكُردي المفاوض في بغداد مع نظرائه في التحالف الوطني على الاستمرار في التفاوض وعقد جولة ثانية في أربيل أو بغداد خلال الاسبوعين المقبلين.

وأعلن رئيس إقليم كردستان في الـ 24 من شهر نيسان الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين المحلي والدولي.

وشهدت مدينة السليمانية، يوم الثلاثاء (8 من آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في اقليم كردستان، ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم “لا _ في الوقت الحالي”، وذلك بمشاركة عدد من المواطنين والشخصيات السياسية والكتاب والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني “.