Wednesday , 22 November 2017

عاجل
التركمان يقدمون مرشحا لمنصب محافظ كركوك

التركمان يقدمون مرشحا لمنصب محافظ كركوك

قال عضو في اللجنة التنسيقية العليا للتركمان فوزي اكرم اليوم الجمعة، إن مكونه قدم مرشحا لشغل منصب محافظ كركوك ، خلفا للمحافظ المقال.

وقال اكرم في تصريح صحافي، إن “اللجنة قدمت مقرر البرلمان العراقي نيازي معمار اوغلو كمرشح للتركمان لشغل منصب محافظ كركوك”، مبينا ان “التركمان لم يشغلوا منصب المحافظ منذ عام 2003″.

وأضاف أن “التركمان قدموا في سنوات سابقة مقترحا لادارة محافظة كركوك بمشاركة جميع المكونات، يقضي بمنح التركمان 32% من المناصب، والعرب 32%، والكرد 32%، و4% للاقليات الدينية الأخرى”.

وأوضح اكرم ان “محافظة كركوك يجب ان تدار من قبل الجميع، وأن تكون القرارات الامنية والسياسية والخدمية صادرة باجتماع مكونات كركوك وليس جهة سياسية واحدة”، مؤكدا ان “محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم قاد المحافظة الى الهاوية”.

وأقال البرلمان العراقي، الشهر الماضي ، نجم الدين كريم ، على خلفية قراره برفع علم كوردستان في المحافظة ودعمه لاستفتاء استقلال كوردستان، الذي جرى يوم الـ 25 من شهر أيلول الماضي ، بينما استعادت القوات العراقية السيطرة على كركوك ، خلال عملية عسكرية بدأتها منتصف ليلة الأحد/الإثنين الماضيين، بعد انسحاب البيشمركة من المنطقة.