Thursday , 14 December 2017

عاجل
ائتلاف المالكي يوضح حقيقة توقيع “وثيقة سرية” بشان الاستفتاء

ائتلاف المالكي يوضح حقيقة توقيع “وثيقة سرية” بشان الاستفتاء

نفى ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، ما تداولته صحف عربية عن توقيع “وثيقة سرية” بين بغداد واربيل تخول الحكومة الإتحادية بإلغاء الإستفتاء شريطة عدم إعلان ذلك في وسائل الإعلام.

وقال النائب عن الائتلاف عباس البياتي ، “ليس هناك أي أسرار بين الحكومة والإقليم بهذا الصدد”، لافتاً الى ان “بغداد ترفض التخلي عن الإستفتاء سراً لان ما حدث علناً يلغى علناً”.

وأضاف ان “هناك خطوات جيدة من رئيس حكومة الإقليم، نيجرفان بارزاني، لا سيما احترامه لقرار المحكمة الاتحادية بشأن الإلتزام بوحدة العراق وفق المادة (1) من الدستور العراقي، لكن لابد من خطوات اخرى أكثر ثباتاً، تؤكد على الانخراط في حوار بعيداً عن الاستفتاء “.

وأشار الى ان “كردستان تعمل اليوم على تكوين وفدها الذي سيزور بغداد، مبيناً ان “هناك خلاف وحراك كردي – كردي داخل الإقليم بسبب رفض الحزب الاسلامي وكتلة التغيير المشاركة مع الوفد”.

وأوضح ان “الحكومة لا تكترث فيما اذا كان الوفد سياسياً او حكومياً لان ما يهمها هو إستيعابه لشروط بغداد والتزامه بالدستور ووحدة العراق “.

واكد البياتي ان “بغداد تنتظر خطوات حكومة الاقليم بأغلاق ملف الاستفتاء من خلال اعلان واضح وصريح وعلني بان الاقليم ترك الاستفتاء ونتائجه، وله حرية أختيار الكلمة التي يعبر بها عن الغاءه للإستفتاء، شريطة ان تناسب الدستور العراقي الرافض له”، منوهاً “ما بني على الباطل فهو باطل”.

وكانت كتلة الاحرار قد بينت في وقت سابق، ان هناك تقارب في وجهات النظر بين بغداد واربيل بشأن حل الخلافات وخاصة التوترات التي حدثت جراء الاستفتاء، مؤكدة ان النواب الاكراد يمارسون عملهم في البرلمان والأمور تجري بالاتجاه الصحيح نحو عودة العلاقات الطيبة بين الحكومتين.