Thursday , 18 January 2018

عاجل
اعادة افتتاح سوق باب السراي بالموصل

اعادة افتتاح سوق باب السراي بالموصل

أفتتح سوق باب السراي اقدم سوق في مدينة الموصل، والذي يعد من الاسواق القديمة البارزة في الوطن العربي، بعد رفع الانقاض والمخلفات الحربية وتنظيفه، تمهيدا لعودة اصحاب المحال اليه.

وتمت مراسم الافتتاح التي أقامها تجار السوق في مركزه بحظور قائمقام الموصل زهير الاعرجي وقائد الفرقة الخامسة شرطة اتحادية العميد لؤي جواد .

وقال مدير بلدية الموصل المهندس عبدالستار الحبو في حديث  انه “تم اعادة افتتاح سوق باب السراي أقدم سوق في مدينة الموصل، بعد جهد من قبل البلدية في رفع المخلفات والانقاض لتسهيل عودة اصحاب المحال التجاري وعودة الحياة لهذا السوق”.

وأضاف “لا يزال الدعم الحكومي ضعيف للسوق لاعادة إعماره ويعتمد الاهالي على الجهود الذاتية للعمل”.

من جانبه، قال مدير قطاع البلدية القديمة احمد جاسم، انه “تم افتتاح بجهد بلدية الموصل واصحاب المحالات ونامل ان يعودوا جميعا لفتح محالتهم والتعاون مع البلدية، اذ أن هذا السوق يعد ذا اهمية كبيرة للمدينة”.

بدروه، بين عمار حمدي صاحب محل في سوق الصفارين، ان “هذا السوق يضم عدة صناعات حرفين في السابق السراجين والصوافين والعطاري، ويضم عدة خانات كلها كانت تعمل بها حرف ومهن ويعد هذا السوق واجهة للمدينة لأنه يضم جميع الاصناف الصناعية”.

وتابع، “نأمل عودة الحياة لهذا السوق بأسرع وقت وأن نلقى دعم من الحكومة المركزية وان يعود اصحاب المحال والدكاكين يفتحوا أسواقهم”.

وتعرض السوق الى دمار كبير بسبب العمليات العسكرية لتحرير المدينة من سيطرة داعش الذي احرقه قبل انسحابه منه، ودمرت الكثير من المحال والخانات الاثرية والمجمعات التجارية والمخازن ويقوم اصحابها بإعادة إعمارها على حسابهم الخاص في ظل غياب الدعم الحكومي لهم.