Thursday , 24 May 2018

عاجل
كندا تعتزم منح العراق قرضاً بـ200 مليون دولار

كندا تعتزم منح العراق قرضاً بـ200 مليون دولار

كشف القائم بأعمال السفارة الكندية في العراق اندرو تيرنر ، اليوم الاثنين، عن قرب افتتاحها مكتبا خاصا بمنح التأشيرة في بغداد، فيما اشار الى ان بلاده باشرت بإجراءات تنفيذ قرار منح العراق قرضاً بمقدار 200 مليون دولار، وتخصيص مساعدات إنسانية لترسيخ حالة الاستقرار، بقيمة 400 مليون دولار.

ونفى تيرنر في مقابلة مع صحيفة العالم الجديد، وجود قوات كندية على الاراضي العراقية باستثناء خمسة ضباط شرطة كمدربين، سيتم تعزيزيهم بـ20 ضابطا، للتمهيد لارسال مساعدات عسكرية تدعم صفوف الشرطة.

واشار الى الى وقوف كندا الى جانب عراق موحد ديمقراطي متنوع، والتزامها بقرار بغداد إيقاف المساعدات العسكرية عن قوات البيشمركة في الوقت الراهن.

ولفت الى إن “الحكومة العراقية وعدت بإصلاحات كثيرة فيما يخص عمليات التبادل التجاري والاستثمار، وإزالة العوائق أمام المستثمرين، ما يشجع الشركات العالمية للاستثمار في العراق”، مبينا ان “الفرصة الآن مؤاتية ومهمة جداً لاستقطاب الشركات والمستثمرين”.

واكد ان “العراق الان يؤسس لعهد جديد، لكنه يواجه تحديا من نوع اخر وهو كيفية اجراء المصالحة بين العراقيين بكل دياناتهم ولغاتهم واختلافاتهم، لأنها ستؤدي الى عراق موحد ومستقر خال من المشاكل”.